الحياة المسيحية

الحياة المسيحية

حياة الصوم

إعداد: ميشيل نجيب دميان

V تعريف :
X فى اللغة العربية ، الصوم : الإمساك عن اى فعل او قول ، والإمساك عن طعام او شراب فترة زمنية.
X فى اللغة العبرية ، الصوم : sum (صم) اى إغلاق الفم عن الكلام وعن الطعام .
X فى اللغة اليونانية والقبطية، صوم : Nesteuo (نستيو) اى الامتناع عن عمل شيء ولاسيما الخطية
X فى اللغة الانجليزية ،الصوم: Fast  اى الإغلاق بإحكام اى إغلاق الفم عن الطعام .

Vمفهوم الصوم :
 Xصوم فردي : أن يصوم الإنسان لهدف معين مثل التوبة او لتحقيق طلب معين ..الخ وقد حدد السيد المسيح قواعد الصوم أن يكون فى الخفاء وبدون رياء "متى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين فإنهم يغيرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين الحق أقول لكم أنهم قد استوفوا أجرهم . وأما أنت فمتى صمت فادهن راسك واغسل وجهك . لكي لا تظهر للناس صائما بل لأبيك الذي في الخفاء فأبوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية."(مت6: 16- 18)
  Xصوم جماعي : هو صوم جماعة المؤمنين لأجل مشكلة او ضيقة .. الخ لكى الرب يتدخل فيها ويحلها  مثل الصوم ثلاثة أيام لأجل نقل جبل المقطم      "اعلموا أن الرب يستجيب لصلواتكم إن واظبتم على الصوم  والصلوات أمام الرب." (يهوديت4 : 12)
X صوم كنسي : هى الاصوام السنوية التى حددتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وهى :
+ صوم الميلاد: مدته 43 يوما من الدرجة الثانية
+ صوم نينوى : مدته ثلاثة أيام من الدرجة الأولى
+ الصوم الكبير : مدته 55 يوما من الدرجة الأولى
+ صوم الرسل : غير محدد المدة من الدرجة الثانية
+ صوم السيدة العذراء:مدته 15يوم من الدرجة ثانية 
+ صوم الأربعاء والجمعة : من الدرجة الأولى
  
V السيد المسيح مثلنا الأعلى فى الصوم :
 X أعطى أهمية للصوم : فهو أول عمله السيد المسيح فى بدء خدمته قد صام أربعين يوما " صام أربعين نهارا وأربعين ليلة.."(مت4: 2) فلم يكن محتاجا أن يصوم ، فمن ذلك نلمس أهمية الصوم من حياة الرب ، فقد ترك لنا مثالاً لنتبع خطواته (1بط21:2) قال القديس باسيليوس الكبير " تأمل في المسيح سيدك وربك ، إنه صام لكي يعلمنا أن الصوم هو طريق الملكوت ."
X بين قوة الصلاة والصوم: وبهما الانتصار على الشيطان وقهره وإخراجه من حياتنا وحياة الآخرين فقد قال السيد المسيح عن إخراج الشياطين إن أقوى جنس من الشياطين بالصلاة والصوم يخرج مدحورا  "أما هذا الجنس فلا يخرج إلا بالصلاة والصوم."(مت17: 21)   قال القديس مقاريوس الكبير "صوموا مع المخلص لتتمجدوا معه وتغلبوا الشيطان."

V الروح القدس والصوم:
X انتعاش الروح : الصوم يؤهل النفس للانتعاش الروحى والاتصال بالله ، وامتلاء القلب بحب الرب  "غير متكاسلين في الاجتهاد حارين في الروح عابدين الرب."(رو12 : 11) قال القديس مار اسحق السرياني "المتهاون بالصوم هو متهاون بكل الجهادات." 
X السلوك بالروح : فى الصوم قمع لشهوات الجسد لكى تقوى روح الإنسان ويكون لها القيادة والسلوك الروحى بمعونة الروح القدس "إنما أقول اسلكوا بالروح فلا تكملوا شهوة الجسد."(غل5: 16) قال القديس انطونيوس "يتطهر الجسد بالصوم والسهر والصلوات."
X الصوم يساعد للامتلاء بالروح القدس : الصوم وحياة الطهارة ونقاوة القلب كلها عمليات مهمة للامتلاء من الروح القدس ""لا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة بل امتلئوا بالروح" (أف18:5) قال القديس مار اسحق السريان " فى بطن امتلأ بالأطعمة لن يوجد مكان لمعرفة أسرار الله ."
  
V سمات الصوم   المسيحي :

 1- الصوم الشامل : صوم الفـم : هو الانقطاع عن الطعام والشراب مدة معينة من النهار وفى نهايتها يتناول الصائم أطعمة خالية من الدسم ، وصوم الحواس : اى  ضبط اللسان والعينين والأذنين عن كل خطية ، وصوم الفكـر: هو تنقية الفكر وتقديس المشاعر والأفكار ، وصوم القلب : اى نقاوة القلب من كل شر ومحبة الرب بقلب كامل " قدسوا صوما نادوا باعتكاف.." ( يؤ 1 : 14) قال القديس باسيليوس الكبير " إن الصوم الحقيقي هو سجن الرذائل وأعني ضبط اللسان والامتناع عن  ‏الغضب وقهر الشهوات الدنسة."     
 2 - الصوم بدون رياء ولا كبرياء : حذر المسيح من الرياء فى الصوم "متى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين فإنهم يغيرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين ..وأما أنت فمتى صمت فادهن راسك واغسل وجهك لكي لا تظهر للناس صائما.. فأبوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية."(مت6: 16) قال القديس يوحنا ذهبى الفم "لا تقل أنى صائم صوما نظيفا وأنت متسخ بكل الذنوب لا تصم بالماء والملح وأنت تأكل لحوم الناس بالمذمة والإدانة ومن يصم لا يدين غير الصائمين لأنه لا يعرف ظروفهم وقد رفض الرب صوم الفريسى وقبل صوم العشار المتواضع القلب واللسان."
3- الصوم مع الصلاة والصدقة : بهم يستجيب الله كما حدث مع عزرا "فصمنا وطلبنا ذلك من إلهنا فاستجاب لنا" (عز8:23) لتكن فترة الصوم تدريب على الصلاة بالاجبية والصلاة الدائمة "ياربى يسوع المسيح ارحمني أنا الخاطئ." اوصى الله أن يكون الصوم مع الصدقة والرحمة "أليس هذا صوما اختاره حل قيود الشر.. أليس أن تكسر للجائع خبزك..، إذا رأيت عريانا أن تكسوه ، وأن لا تتغاضى عن لحمك (أقاربك)" (أش58: 7) قال القديس اغسطينوس "أتريد أن تصعد صلاتك إلى السماء فامنحها جناحين وهما الصوم والصدقة."

V مجالات الصوم :
1- صوم للتوبة : ليس الصوم معناه الجوع بل التوبة والرجوع لله  " لكن الآن يقول الرب ارجعوا الي بكل قلوبكم وبالصوم والبكاء والنوح (على الخطايا) ومزقوا قلوبكم (ندم وتوبة) لا ثيابكم وارجعوا الى الرب ألهكم لأنه رؤوف رحيم .."(يؤ2: 12،13) ويطلب الله من الشعب صوم التوبة "أليس هذا صوما اختاره حل قيود الشر(ما يربط الإنسان بالخطية وأماكنها وأشخاصها) فك عقد النير(عادات شريرة).."(أش58: 6) مثال أهل نينوى صاموا للتوبة فرحمهم الله من الهلاك . قال القديس يوحنا الدرجى""الصوم هو بتر الشهوة والأفكار الشريرة وهو نقاوة الصلاة ، واستنارة النفس وضبط العقل والتخلص من قساوة القلب وهو الباب للندم."
2-صوم للفضيلة : ليس الصوم هو الامتناع  عن الخطايا فقط (الجانب السلبي) بل اقتناء الفضائل (الجانب الايجابي) مثل المحبة والصبر والاحتمال والرحمة والتواضع..الخ "وانتم باذلون كل اجتهاد قدموا في إيمانكم فضيلة وفي الفضيلة معرفة"(2بط 1 : 5)   قال القديس مار اسحق " الذى يصوم عن الغذاء ولا يصوم قلبه عن الحقد والكراهية ولسانه ينطق بالأباطيل ، فصومه باطل ، لان صوم اللسان أخير من صوم الفم وصوم القلب أخير من الاثنين ."
3-صوم للخدمة : إن الخدمة تحتاج إلى الصوم والصلاة حتى تثمر لذلك فعندما اختار الروح القدس برنابا وبولس للخدمة "فصاموا (الرسل) حينئذ وصلوا ووضعوا عليهما الأيادي ثم أطلقوهما (للخدمة)"(اع13 :3) فان بعد رسامة الكاهن يصوم أربعين يوما ، قال القديس باسيليوس " الصوم هو الذي يلد الخدام ، ويشّد الرجال بالعزم ، هو الذي   يفقّه المرشدين ، ويحرس النفوس ، هو أوفى صديق ، وأشد سلاح للشجعان الأبطال , هو رياضة المصارعين من أجل نيل الظفر والنعمة بالغلبة في الجهاد ضد الشهوة واللذات."

V بركات حياة الصوم :
1- تقوية الإرادة : فهو تدريب ممتاز لتقوية الإرادة فى حياة الإنسان  وكبح جماح الجسد  " أذللت بالصوم نفسي" (مز35: 13) والصوم اكبر تدريب على قمع الشهوات الجسدية وتهذيب للميول المنحرفة  " اقمع جسدي واستعبده" (1كو9: 27) فان الصوم هو الوسيلة لضبط الأهواء والشهوات حتى تنسجم حياة المسيحي مع روح الله الذى يقوده فى طاعة وخضوع ، قال القديس مار اسحق السريانى "لا يمكن أن يكون الإنسان صائما بتمييز ومستعبداً للشهوة الرديئة فى آن واحد."
2- اكتساب الفضائل : الصوم تصفية الأركان الضعيفة فى الإنسان بنعمة المسيح : تصفية الشهوات ، تصفية محبة العالم ، تصفية محبة الذات ، تصفية الكسل والفتور ، تصفية البغضة والكراهية..الخ " لكي تخبروا بفضائل الذي دعاكم من الظلمة الى نوره العجيب." (1بط 2 : 9) قال القديس ماراسحق "الصوم هو بدء طريق الله المقدس وهو تقويم كل الفضائل وبداية المعركة   (ضد الجسد والشيطان) جمال البتولية ، حفظ العفة ، أبو الصلاح ، نبع الهدوء ، معلم السكوت ، بشير الخيرات."
3 – رحمة ومعونة الله : الصوم يخلص من الضيقات والتجارب ويجلب المعونة الإلهية ، لقد استدر شعب نينوى بصومه وتوبته رحمة الله فرحمهم (سفر يونان)، والصوم سلاح فعال فى الضيقات ، مثل صوم الشعب القبطي ثلاثة أيام مع الصلاة لأجل نقل جبل المقطم وتم بمعجزة  "فلنتقدم بثقة الى عرش النعمة لكي ننال رحمة ونجد نعمة عونا في حينه"(عب4: 16) كما بالصوم ننال النعم والمواهب الروحية ، قال القديس البابا كيرلس السادس "بالصوم ننال المواهب الروحية ونتقرب من العزة الإلهية وبه نحصل على طلبنا ويقبل سؤالنا."
V تدريبات لحياة الصوم :
+ ليكن لك فترة انقطاع تبدأ تدريجياً بتأخير موعد الإفطار ساعة ثم اثنين ... حتى الموعد المحدد لكل صوم كنسياً. .
+ اقرن صومك بتدريب حواسك لتصوم عن الخطية والشر فى مواقف معينة كالغضب والادانة والشهوة ..الخ
+ تدريب على ترك خطية معينة من الخطايا التي تسيطر عليك ، والتي تتكرر في كثير من اعترافاتك ، أو التركيز على نقطة الضعف أو الخطية المحبوبة على تركها أثناء الصوم .
+ اهتم مع الصوم بالإكثار من الصلاة وقراءة الكتاب المقدس والتناول ، وحضور الاجتماعات وعمل الخير والصدقة..
+ حياة الصوم هى منهج حياة يتصف بأماته الذات والزهد فى الطعام والمقتنيات ، وسلوك يتسم بالانضباط والتدقيق ..، وليس فى اوقات الاصوام فقط .
+ نصيحة للقديس نيلس "أعتبر الصوم حصناً والصلاة سلاحاً والدموع غسيلاً ، وداوم على تلاوة المزامير لأن ذكرها يطرد الشياطين. " 

ربى الحبيب حل القيود التى تربطنى بالارض والامور المادية 

هناك تعليقان (2):

  1. موضوع واضح واعداد جيد ومزيد من الموضوعات المهمة للكل .

    ردحذف
  2. جميل جداً

    ردحذف